دعوة رسمية لرئيس الوزراء القطري لزيارة العراق

كان برس |
وجه وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، اليوم السبت، دعوة رسمية الى رئيس وزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني لزيارة العراق، فيما دعا آل ثاني الى أهمـية الإسراع بعقد اجتماع اللجنة القطرية- العراقية المشتركة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلِف المجالات.
وذكر المكتب الاعلامي للجعفري في بيان إن الأخير التقى اليوم الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس وزراء قطر في العاصمة الدوحة، وجرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين”، مبينا أن “الجانبين اكدا أهمية تبني الحوار في مواجهة التحديات التي تتعرض لها المنطقة العربية”. ونقل البيان عن الجعفري قوله، أن “الإرهاب أخذ صفة عالمية وارتكب الجرائم ولم يستثنِ قارة أو بلد أو مدينة أو دين أو مذهب أو طائفة أو قومية”، مشيرا الى “دعم العراق الدولي الذي لا نظير له في محاربة الارهاب، وبشكل لم يحصل له مثيل في التاريخ”.
وأضاف، أن “قوة العراق قوة لكل العرب وهو اليوم يبذل قصارى جهده ويدعم الجهود الدبلوماسية في حل الأزمات التي تواجه المنطقة، كما أنه لن يتدخل في شؤون الدول الأخرى إلا أنه لن يتخلى عن الجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ولن يكن جزءاً من المشاكل والأزمات، وسيبقى يتمسك بأن يكون جزءاً من الحل”.
وتابع، أن “العراق يتطلـع لإقامة أفضل العلاقات مع الدول العربية ودول الجوار، واستمرار دعم الدول الشقيقة والصديقة له في مجال إعادة بناء المدن العراقـية”، موجهاً الدعوة لـ”رئيس وزراء قطر الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني لزيارة بغداد في إطار فتح المزيد من آفاق التعاون المشترك”.
من جانبه، هنأ آل ثاني بـ”الانتصارات الكبيرة التي حقـقها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية”، مشيراً إلى أن “قطر تدعم العراق في حربه ضد الإرهاب، والمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتـية للمدن العراقـية”.
وتابع أن “استقرار العراق هو استقرار المنطقة كلـها، وعلينا التعاون، والتنسيق في المجالات كافة خصوصاً المجال الأمني، والاستخباري للقضاء على الإرهاب، ومنع انتشاره”، داعيا لـ”تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الدوحة وبغداد خصوصاً مع توافر الكثير من الفرص للدفع بالعلاقات الثنائية إلى الأمام، اضافة الى أهمـية الإسراع بعقد اجتماع اللجنة المشتركة القطرية-العراقية، وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلِف المجالات”.
وكان الجعفري قد وصل الى الدوحة الثلاثاء الماضي، في زيارة رسمية التقى خلالها كبار المسؤولين القطريين بينهم امير قطر تميم بن حمد في إطار مساعي العراق لتطوير علاقاته الخارجية وتحقيق التماسك بالمنطقة. انتهى

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق