لليوم الخامس على التوالي .. تظاهرات وإدانات حول العالم ضد قرار ترامب ونصرةً “للقدس”

كان برس |
واصلت دول ومنظمات وشخصيات حول العالم، لليوم الخامس على التوالي، رفض وإدانة قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، محذرين من تداعياته السلبية على عملية السلام والمنطقة بشكل عام.
كما تواصلت اليوم، التظاهرات والفعاليات الرافضة للقرار، التي انطلقت الأربعاء الماضي، لتتسع نسبياً الخميس، ثم بلغت ذروتها الجمعة، الذي خرجت فيه تظاهرات ومسيرات في معظم الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى عواصم عالمية.
وقد أعلن الأربعاء، ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة.

وقد عقدت الجامعة العربية اجتماعين طارئين لبحث سبل الرد على قرار ترامب، الأول للجنة مبادرة السلام العربية، والثاني لوزراء الخارجية العرب.
وفي كلمة له بالاجتماع الثاني الذي لم ينتهِ حتى الساعة 21.10 ، قال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، إن الرد العملي على قرار ترامب، ينبغي أن يكون بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، واصفاً “القرار الأمريكي بشأن القدس بأنه باطل وتُحركه أغراض داخلية”.

وقد شهد العراق تظاهرات حاشدة تأييداً لقضية القدس ورفضاً لقرار ترامب.كما طالب نواب بععقد جلسة طارئة للبرلمان العراقي لمناقشة غلق السفارة الامريكية رداً على القرار الأحادي الأمريكي.

كما يستمر الرفض السياسي والشعبي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب ، في حين صرح السفير الإيراني في بيروت محمد فتح علي أن المقاومة هي السبيل الوحيد لإسقاط الوهم الأميركي، مستنكراً إعلان أميركا القدس عاصمة للكيان الصهيوني، إلا أنه وصفها بـ”رب ضارة نافعة”.

وتواصلت التظاهرات والمسيرات والوقفات الاحتجاجية، الأحد، لليوم الخامس على التوالي، في ولايات تركية عدة ، تنديدًا بالقرار الأمريكي. وشهدت مدينة إسطنبول وولايات هطاي (جنوب)، وزونغولداق وبارطن (شمال)، وأرضروم (شرق)، تظاهرات احتجاجاً على القرار، نظمتها منظمات مجتمع مدني، ونقابات، وشارك فيها سياسيون من مختلف الأحزاب التركية، وأبناء جاليات عربية وإسلامية. كما واصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إجراء اتصالاته الهاتفية بقادة دول عربية وإسلامية وغربية، للتحذير من قرار ترامب، حيث اتصل اليوم بنظرائه الفرنسي إيمانويل ماكرون، والكازاخي نورسلطان نزار باييف، والأذري إلهام علييف، واللبناني ميشال عون، والإندونيسي جوكو ويدودو، والنيجيري محمد بخاري.
فيما طالب رئيس حزب “الحركة القومية” التركي المعارض، دولت باهجه لي، السبت، خلال اجتماع مع رؤساء بلديات قضاء “ساريك”، بولاية أنطاليا، جنوبي البلاد، بتجميد علاقات بلاده الدبلوماسية مع إسرائيل، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي التركي لدى تل أبيب إلى أدنى مستوى؛ إلى حين تراجع واشنطن عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.
ورفعت الملاعب التركية لكرة القدم سواء في الدوري الممتاز أو الدرجة الأولى راية التحدي لقرار الرئيس الأمريكي حيث دخل لاعبو الفرق التركية الملاعب قبل انطلاق مبارياتهم السبت والجمعة رافعين لافتات كتب عليها “القدس خط أحمر”.

أما في فلسطين فقد تواصلت التظاهرات الحاشدة التي اندلعت الجمعة والسبت ، في معظم المدن الفلسطينية، وتطورت إلى مواجهات بين شباب فلسطيني والجيش الإسرائيلي، وسقط أربعة شهداء فلسطينيين وأصيب أكثر من ألف و200، جراء تلك المواجهات، في الضفة الغربية (بما فيها القدس)، وشُنت غارات جوية إسرائيلية على قطاع غزة.
كما دعت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية في مدينة رام الله، إلى تصعيد “الغضب الشعبي العارم والنزول للشوارع والساحات”، للتنديد بالقرار الأمريكي.

وفي مصر اعتذر بابا أقباط مصر تواضروس الثاني، السبت، عن لقاء نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، خلال زيارته المقررة للقاهرة، في 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في إطار جولة إقليمية، وذلك رداً على قرار ترامب. ويعد هذا ثاني موقف من قيادة دينية بارزة في مصر بعد موقف مماثل، الجمعة، من شيخ الأزهر، أحمد الطيب.
كما بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، السبت، بالقاهرة، تداعيات القرار الأمريكي الاعتراف بمدنية القدس المحتلة عاصمةً لإسرائيل، وأثره على عملية السلام مستقبلًا.

– منتدى “حوار المنامة”
انتقد وزراء خارجية ومسؤولون عرب، خلال مشاركتهم السبت في منتدى “حوار المنامة” الذي انطلقت فعالياته، الجمعة وتختتم اليوم الاحد ، قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

– الكويت
شهدت العاصمة الكويتية، السبت، وقفة احتجاجية ضد قرار واشنطن، بمشاركة المئات الذين رددوا هتافات منها “القدس عربية وأرض فلسطين”، و”الموت ولا المذلة”.
كما شارك سفراء دول فلسطين رامي طهبوب، والأردن صقر أبو شتال، وتشاد علي أغبش، مئات الكويتيين والمقيمين، السبت، في وقفتهم الاحتجاجية التي نظموها أمام سفارة فلسطين بمحافظة حولي (جنوب)، نصرة للقدس، ورفضا للقرار الأمريكي.

– اليمن
قال وزير الأوقاف اليمني، أحمد عطية، السبت، إن قرار الإدارة الأمريكية “الجائر” لن يغير شيء في هوية القدس، واصفا قرار ترامب بـ “المنحاز والجائر”.
كما تظاهر مئات اليمنيين، السبت، في بلدة مريس بمحافظة الضالع جنوبي البلاد، تنديدًا بالقرار الأمريكي، حاملين الأعلام الفلسطينية، ولافتات تحمل شعارات من قبيل “القدس خط أحمر”، و”القدس العاصمة الأبدية لفلسطين”.

-تونس
جابت أكثر من 100 سيارة أجرة، العاصمة التونسية، السبت، حاملةً صورًا لمعالم مدينة القدس، وأعلامًا فلسطينية، في مسيرة احتجاجية على قرار ترامب ، فيما شارك آلاف التونسيين، السبت، في مسيرة احتجاجية بمحافظة صفاقس(جنوب)، نصرة للقدس.

– سوريا
تظاهر المئات من السوريين في محافظة إدلب (شمال)، وغوطة دمشق الشرقية المحاصرة، تنديدا بقرار ترامب.

– الإمارات
أعرب ولي عهد إمارة أبوظبي، محمد بن زايد، عن قلق بلاده تجاه التأثيرات السلبية لقرار الرئيس الأمريكي حول القدس على مستقبل استقرار المنطقة، داعيا الإدارة الأمريكية للتراجع عن قرارها، حسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

– أفغانستان
طالب البرلمان الأفغاني، السبت، حكومة بلاده بـ”تعليق” علاقاتها مع الولايات المتحدة؛ لحين تراجع ترامب عن قراره,.
كما شهدت ولاية “هرات” غربي أفغانستان، مظاهرة احتجاجية واسعة ضد قرار ترامب، بمشاركة الآلاف من الأفغانيين الذين رددوا هتافات منها “الموت لإسرائيل”، و”الموت لأمريكا”، و”يحيا الإسلام”.

– ماليزيا
قال رئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبد الرزّاق، في بيان، إن بلاده “لن تسمح أبدا باغتصاب القدس”.
فيما قال وزير الدفاع الماليزي، هشام الدين حسين، في كلمة خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه، إن جيش بلاده مستعد دائما لتولي “مهمة ما من أجل قضية القدس”، معتبرا قرار ترامب ” ضربة للمسلمين”، حسب وكالة أنباء “برناما” الماليزية.

-باكستان
تظاهر مئات السيدات من الحزب الإسلامي الرئيسي في باكستان (الجماعة الإسلامية)، السبت، بمدينة كراتشي؛ احتجاجا على اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، مرددين عبارات وشعارات مناهضة للولايات المتحدة، ورئيسها دونالد ترامب، بحسب وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.

العالم:
– فرنسا
شهدت العاصمة الفرنسية باريس، السبت، وقفة احتجاجية ضد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لفرنسا المقررة الأحد، مستخدمين هتافات وشعارات شديدة اللهجة، من بينها “ترامب ونتنياهو يساوي عودة النازية”، حسب صور عرضها الناشط الفرنسي، تشارلز بودري، عبر حسابه على “تويتر”.

– هولندا
أجرت منظمات مجتمع مدني فلسطينية في مدينة لاهاي، وقفة أمام محكمة العدل الدولية، شارك فيها قرابة 100 شخص، رافعين لافتات من قبيل: “اسحب يداك (أمريكا) من القدس”، و”القدس عاصمة فلسطين”، ورددوا هتافات من قبيل “فلسطين الحرة”، “القدس الحرة”.

– السويد
نظمت “لجنة القدس السويدية” والتي تضم “اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين” تحت مظلتها، مسيرة احتجاجية في العاصمة ستوكهولم، انطلقت من حديقة “هوم جاردن”(Humlegarden)، وتوجهت إلى السفارة الأمريكية بمشاركة نحو ألفي شخص من أبناء الجاليات العربية والإسلامية، إلى جانب الجالية التركية.

– سويسرا
تظاهر المئات في مدينة جنيف، السبت، رغم برودة الطقس، نصرة للقدس، حيث لم يمنع تساقط الثلوج، ووصول درجة الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، المئات من التجمع في وسط المدينة، مرددين هتافات على غرار “تحيا فلسطين”، و”فلسطين حرة”، و”بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، و”القدس عاصمة فلسطين”.

– روسيا
دعا مفتى العاصمة الروسية موسكو، ألبير كرغانوف، السبت، إلى نقل مقر الأمم المتحدة من مدينة نيويورك الأمريكية إلى القدس، ردا على قرار ترامب، مؤكدا أن “القدس هي العاصمة الفعلية للديانات السماوية الثلاثة، ونقل مقر الأمم المتحدة إلى هذه المدينة أمر منطقي”، وفق قناة “روسيا اليوم”.

– كوريا الشمالية
أدانت كوريا الشمالية، السبت، قرار ترامب، ووصفته بأنه “تحد للشرعية الدولية “، ويكشف عن الوجه الحقيقي للولايات المتحدة، وفق وكالة يونهاب الرسمية في كوريا الجنوبية نقلا عن وكالة الأنباء المركزية الرسمية في الجارة الشمالية.

– جنوب إفريقيا
أدان مجلس كنائس دولة جنوب إفريقيا، السبت، قرار ترامب، واصفا إياه بأنه “خطوة جيوسياسية ضخمة يمكن أن تؤدي إلى تداعيات دائمة”، وفق ما نقلته شبكة “إي ويتنس نيوز” الإخبارية في جنوب إفريقيا.

-العفو الدولية
نظم فرع منظمة العفو الدولية في العاصمة المغربية الرباط وقفة احتجاجية، السبت، رفضاً لقرار ترامب، أمام مبنى البرلمان، شارك فيها العشرات من النشطاء الحقوقيين.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق