خرافات عن العناية بالشعر لا تصدقيها

كان برس |

سواء كان شعرك طويلاً أم قصيراً، فأنت على الأغلب تعانين من تحديات خاطئة في التعامل معه، ربما يكون السبب تجعيدة الشعر أو خصلة مرفوعة فوق الجبين. في كل الأحوال سيساعدك الفصل بين المغالطات والحقائق في التركيز على الأشياء التي تساعد فعلياً في نمو الشعر بشكل أفضل وتحسين مظهره. إليك في ما يلي 9 خرافات عن الشعر وكيفية استخدام الحقائق لتخدم مصلحتك.

1- يساعدك قص الشعر على نموه بسرعة أكبر
يقول أحد خبراء التجميل والأبحاث في الأمراض الجلدية أن تشذيب الشعر لا يؤثر على نموه، إذ أن النمو يحدث من فروة الرأس. لكن السبب الذي يجعل الخبراء ينصحون بتشذيب الشعر كل ست إلى ثماني أسابيع هو أن الأطراف المتوترة تجعل الشعر أضعف وتسبب التكسر لذا فإن قصها يعطي الشعر مظهراً أكثر كثافة.

2- إذا اقتلعت شعرة بيضاء سيظهر شعرتين مكانها
قد تبدو هذه الجملة صائبة إذ أن ظهور شعرة بيضاء يعني عادةً بداية لظهور المزيد من الشعر الأبيض. بدأت هذه الخرافة غالباً عندما لاحظ بعض الأشخاص ظهور شعر أبيض بعد أن اقتلعوا شعرة بيضاء. مع ذلك فإن عدم صحة هذا القول لا يعطيك رخصة لبدء حملة من اقتلاع الشعيرات البيضاء. سيتسبب اقتلاع الكثير من الشعر الأبيض مع مرور الوقت في إضعاف الشعر، وبالتالي سيتوقف الشعر عن النمو مجدداً. لذا فإن الحل يقضي إما بتقبل البياض أو تلوينه.

3- يسبب استخدام الشامبو تساقط الشعر
لا تلقي اللوم على الاستحمام. إذا كان شعرك سيتساقط، فهو سيتساقط في أي مكان وإن كان يصعب ملاحظة هذا المكان. يفقد الأشخاص عادةً الشعر أثناء الاستحمام لذا فإنهم يربطون استخدام الشامبو بتساقط الشعر، لكن المشكلة هي إنه إذا قللت من عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك بهدف حماية الشعر من التساقط تكونين بذلك قد فاقمت المشكلة. يمكن للزيوت المتراكمة أن تسبب الالتهاب وتعيق نمو الشعر. واجهي المشكلة الحقيقية، التوتر هو المجرم المحتمل خلف هذا التساقط والمشاكل الحياتية تزيد من حدة هذا الأمر أضيفي بعض قطرات من الزيوت الأساسية مثل الخزامى، زيت شجرة الشاي، وإكليل الجبل إلى الشامبو لتحفيز نمو الشعر.

4- الشعر المعالج باللون غير صحي
تبييض الشعر هو بالطبع أحد أكثر الأمور ضرراً للشعر لكن ليست كل أنواع علاج الشعر باللون مضرة. تسبب إزالة اللون عن الشعر إضعاف كل خصلة وتجعلها أكثر عرضة للتكسر. لكن إضافة اللون تقوي الخصل مما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافةً. لذا ينصح الأطباء مريضاتهن بتلوين شعرهن ما دمن سيخترن لوناً أشد دكونة من لون شعرهن.

5- لا يمكنك أن تصبغي شعرك وأنت حامل
بحسب ما ورد عن أحد الطبيبات النسائية فإن أبرز ما يقلق من صبغ الشعر خلال الحمل هو الخطر الذي يرافق استنشاق الأمونيا وليس احتمال امتصاص فروة الرأس للصبغة. لكن معدلات الأمونيا منخفضة جداً، لذا فهي لا تسبب أي مشكل خاصة إذا كنت تصبغين شعرك في صالون تتوفر لديه قوة تهوية صناعية.

6- استخدام المنتجات الصحيحة يجعل شعرك أكثر كثافة
يعتقد معظم الناس أن العوامل الخارجية كالطقس أو المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر التي يستخدمونها هي السر وراء مظهر صحي للشعر. لكن الحقيقة هي أن الطعام الذي تتناولينه له أثر كبير على شعرك. يحتاج جسمك الكثير من الطاقة لنمو الشعر. فالشعر يحتاج إلى المغذيات. يعني ذلك أنه إذا كنت تتبعين حمية غذائية قاسية لن يستطيع جسمك تكريس طاقته لشعرك لأنه سيكون منشغلاً في القلق على أعضائك الأخرى الأكثر أهمية. احرصي على الحصول على كمية كافية من الكربوهيدرات، البروتين، والدهون الصحية، وانتبهي بشكل خاص للزنك، الحديد، والفيتامين د. هذه الفيتامينات أساسية لنمو الشعر وتعاني الكثير من النساء نقص فيها.

7- تغيير نوع الشامبو مفيد للشعر
إذا كنت ترغبين في الحصول على تأثيرات مختلفة يمكنك تغيير نوع الشامبو (نوع مضاد للقشرة، نوع يزيد الحجم، وما إلى ذلك). لكن استخدام الشامبو ذاته في كل مرة تغسلين فيها شعرك لا يسبب أي ضرر. للشامبوهات تأثيرات مختلفة لكن تغيير الشامبو ليس بحاجة ضرورية إلا إن كنت ترغبين بشيء جديد.

8- تشير القشرة إلى فروة رأس جافة
نقارب عادةً التقشر بالجفاف، لذا من السهل أن نخطئ التقدير. لنعتقد أن القشرة دليل على فروة رأس جافة. في الواقع القشرة دليل على أن فروة الرأس دهنية. يسبب نوع من الفطريات الذي ينمو سريعاً في البيئة الدهنية القشرة. والقشرة عبارة عن طريقة رد جسمك للفطريات. عليك إذاً استخدام شامبو ضد القشرة وعدم تقليص عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك.

9- الشامبو ذو الرغوة الأكثر ينظف شعرك أفضل
لا يحتاج الشامبو أن يصنع رغوة ليتم عمله. لكننا فقط قد اعتدنا على ربط الرغوة بالنظافة. لكن يمكن للكبريتات (العامل المسبب للرغوة والذي يضاف إلى العديد من الشامبو) أن يبهت لون الشعر إذا كان مصبوغاً، إضافةً إلى ذلك فقد ظهرت نقاشات حول احتمال وجود تأثيرات مؤذية لهذه المادة. تعتبر بعض الجمعيات أن الكبريتات آمن لكن بعض الفحوصات المخبرية ترجح احتمال تسبب هذه المادة في مرض السرطان. إذا كنت ترغبين بالحصول على هذه الرغوة مع الحفاظ على الوقاية والأمان، جربي استخدام شامبو خال من الكبريتات يحتوي على الجلسرين. يصنع الجلسرين رغوة يجيدها الكثير من الأشخاص دون أي مخاطر معروفة.

وسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق