مكتب رئيس الوزراء يؤكد عدم وجود شروط للحوار بين أربيل وبغداد

كان برس |

أكد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الاثنين، عدم وجود شروط للحوار وانه لم يتلق رسالة من رئيس الاقليم، الى حكومة المركزية، مشيرا الى هناك دستور يجب ان يحترم وسيادة دولة يجب الالتزام بها.

وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي، في تصريح صحفي، انه “لم يتلق ابلاغا بوصول رسالة رسمية من نيجرفان بارزاني الى رئيس الوزراء حيدر العبادي”، مؤكدا “عدم وجود شروط للحوار، فهناك دستور يجب ان يحترم وسيادة دولة يجب الالتزام بها”.

وأضاف الحديثي ان “سيادة الدولة العراقية على كل اراضيها والحدود العراقية جزء من تلك السيادة وبالتالي هنالك قرارات صدرت بحق عملية تطبيق الصلاحيات السيادية للحكومة الاتحادية في ملف امن الحدود والسيطرة على امن الحدود وهذا ملف سيادي”.

وتابع، “اما فيما يتعلق بملف التجارة الخارجية وبيع وتصدير النفط من الحقول الواقعة في الاقليم وهي حقول العراق وليس حقول خاصة بالإقليم”، مبينا انها “كحقول محافظة  البصرة، تعد حقولا للعراق وليس للبصرة فقط، بالتالي يجب ان تخضع لإدارة السلطة الاتحادية في ما يتعلق بالقضايا الخاصة ببيع النفط وهذه الحقول”.

وبين، ان “هذه ملفات سيادية يجب تطبيقها وتفعيلها وتنفيذها على الارض توافقا مع الدستور”، موضحا ان “هذا امر يحقق مصالح جميع العراقيين ويؤكد التزام مواقف حكومة الاقليم والاطراف السياسية في الاقليم وتأكيدهم بالتزامهم بالدستور ويحترمون قرارات المحكمة الاتحادية”.

واكد الحديثي، على ضرورة “تفعيل هذه المواقف وترجمتها على ارض الواقع وذلك خلال تطبيق قرارات الحكومة الاتحادية والقبول بها فيما يخص المنافذ الحدودية وامن الحدود وفي ما يتعلق بصادرات النفط من الحقول الواقعة في الاقليم”.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق