5 انتصارات حققتها المرأة السعودية في 2017

كان برس |

خاضت المرأة السعودية طريقًا طويلاً للحصول على حقوقها وعام 2017 كان شاهداً على انتصارات حققتها، فيعد الإقرار بحق المرأة السعودية في قيادة السيارة بنفسها أحد أهم القرارات في 2017 والتي تعد قرارا تاريخيا.

وهذه “جردة” بأبرز القرارات التي صبت في مصلحة المرأة السعودية:

1- السماح للمرأة بقيادة السيارة

في أيلول 2017، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكيًّا بالسماح بإصدار رخص قيادة السيارات للنساء، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية في المملكة بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء.

​وأثار القرار حالة جدل واسعة في السعودية بين مؤيدين للقرار ومعارضين له، غير أن الغالبية التي كانت ترفض القرار لم تؤثر على تنفيذه الّذي سيبدأ رسمياً منتصف العام المقبل.

2- خطوة لإنهاء الولاية على المرأة

في أيار، أصدر الملك سلمان قرارا بـ”ضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة، بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التي تتضمن طلب الحصول على موافقة ولي أمر المرأة لإتمام أي إجراء أو الحصول على أي خدمة مع إيضاح أساسها النظامي والرفع عنها في مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر”.

​واعتبرت نسبة كبيرة من نساء السعودية أن القرار انتصار جديد لهنّ، مطالبين بتحديد آليات تنفيذ القرار وتوسيعه حتى تتمكن السعوديات من السفر للخارج بدون الحاجة لمرافقة الولي.

3- حضور المباريات

كما شهد شهر تشرين الأول إعلان رئيس الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ بأنه تقرر البدء في تهيئة 3 ملاعب في الرياض وجدة والدمام لتكون جاهزة لدخول العائلات مطلع 2018 وفقاً للضوابط الخاصة بذلك. ​وبهذا القرار تكون هذه هي المرة الأولى في تاريخ المملكة التي يسمح فيها بحضور العائلات السعودية مباريات كرة القدم.

4- التعيين في مناصب قيادية

أكدت خطة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الشاملة “رؤية 2030” أنّ نسبة النساء في سوق العمل إلى 30% من النسبة الحالية وهي 22%.

وقد وافق مجلس الشورى السعودي في آذار على توظيف النساء في قطاعات وزارة الحرس الوطني في الأعمال المساندة وتمليك العسكريين سكناً بعد التقاعد، حيث جاءت هذه الموافقة نتيجة توصية رفعتها لجنة الشؤون الأمنية بالمجلس.

​وقال عضو اللجنة اللواء عبد الهادي العمري في تصريحات لصحيفة الحياة حينها أنّ الموافقة جاءت على توصية ضرورة تعزيز وجود المرأة وتفعيل دورها في قطاعات الحرس الوطني بعد إعلان افتتاح قسم جديد في جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية للنساء لتدريس أمن المعلومات لمرحلة البكالوريوس والماجستير، مشيراً إلى أن المرأة تستطيع أن تعمل في وزارة الحرس في مجالات عدة، سواء صحية أم في تحليل المعلومات كالدول المتقدمة.

​وفي شهر أيلول أعلنت السلطات السعودية تعيين امرأة في منصب حكومي كبير للمرة الأولى، بعدما أصدر أمين المنطقة الشرقية فهد بن محمد الجبير بتعيين إيمان بنت عبد الله الغامدي مساعد رئيس بلدية محافظة الخبر لتقنية المعلومات ورئاسة قسم الخدمات النسائية كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب في العمل البلدي.

5- منع الإساءة للمرأة

أصدر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد تعليمات في كانون الأول، تقضي بمنع بث أي مسلسل أو برنامج يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء المملكة أو أي فئة أخرى. وأكدت الوزارة في بيان نشرته على “تويتر” أن أي قناة تعرض أعمالا مخالفة، سيطبق بحقها النظام وتتم معاقبتها على هذه المخالفات.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق