العيسى يدعو الى إلغاء وزارتي التربية والتعليم العالي وتشكيل مجلس أعلى لهما

كان برس |

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، اليوم السبت، الحكومة المقبلة الى إلغاء وزارتي التربية والتعليم العالي وتشكيل مجلس أعلى لهما، فيما اشار الى أن المجلس سيدير الوزارتين بشكل “مستقل وبعيد” عن الأهواء والتجاذبات السياسية.

وقال العيسى في كلمة له ألقاها خلال الاحتفالية التي أقامتها مؤسسة بحر العلوم الخيرية بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لرحيل محمد بحر العلوم، وتلقت”كان برس” نسخة منها، إن “مؤسسات التربية والتعليم لا بد ان تكون بعيدة عن كل المؤثرات السياسية وغيرها حتى يتسنى لها صياغة مشاريعها وخططها وفق توقيتات مدروسة تلمسها الأجيال”، موضحا “اذا لم ننجح في بلورة وصياغة هوية مؤسسات الدولة وفرض سلطتها المهنية بعيدا عن الاشخاص فان مهمتنا ستكون صعبة وبالغة التعقيد”.

وأضاف العيسى، أن “الابتزاز السياسي كان حاضرا في هذه المرحلة، ومعوقا لحركة وزارات الدولة ومؤسساتها، وكان مطلوبا من المسؤول أو الوزير أن يستجيب لمطالب البعض حتى يكون بعيدا عن منصة الاستجواب”.

ودعا العيسى، البرلمان والحكومة المقبلين الى”التعاضد وتعديل التشريعات اللازمة وإلغاء وزارتي التربية والتعليم العالي وتشكيل مجلس أعلى للتربية والتعليم في العراق”، مشيرا الى أن هذا المجلس “يضطلع بإدارة هذا الملف بشكل مستقل، وبعيد عن الأهواء والتجاذبات السياسية ويرسم وينسق كل المسارات المسؤولة عن الإصلاح التربوي والثقافي وصولا الى إصلاح الدولة الشامل”.

واقدمت الحكومة الحالية على دمج عدد من الوزارات ذات الاختصاصات المتقاربة نسبيا مع بعضها كوزارة البلديات مع الاعمار والاسكان، والعلوم والتكنولوجيا مع التعليم العالي، والسياحة والآثار مع الثقافة، ووزارة البيئة مع الصحة، كسياسة تقشفية التجأت لها الحكومة الحالية بسبب الحرب على “داعش” وانخفاض اسعار النفط.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق