ما هي أسباب تنميل اللسان؟

كان برس |

قد يشعر الناس في بعض الأحيان بالوخز أو التنميل في أماكن مختلفة من الجسم، بما في ذلك اللسان.

وهناك حالات طبية عدّة تتعلّق بفقدان الإحساس في اللسان، لذلك من المهم أن يعلم المرء أن تخدير أو تنميل اللسان قد يكشف عن الإصابة بمشاكل صحية خطرة مثل السكتة الدماغية. لذلك، سنقوم في ما يلي بعرض الأسباب الكامنة وراء الشعور بالتنميل في اللسان.

– تلف أحد الأعصاب في اللسان: العصب اللساني مسؤول عن الشعور في الجهة الأمامية من اللسان، ومن الممكن أن يتعرّض هذا العصب لإصابة ما خلال الخضوع لجراحة الأسنان أو أي إجراء آخر لدى طبيب الأسنان. هذا الأمر قد يؤدي الى الشعور بالتخدير والتنميل، وأحيانًا تغيير في مذاق الطعام والشراب.

– رد فعل تحسسي: قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه بعض الأطعمة أو المشروبات، بخاصةً إن كانوا يعانون من حساسية الأنف. هذه المشكلة يمكن أن تسبب الإحساس بالحكة أو التنميل في اللسان أو الفم أو الحلق.

– القرحة الفموية: آفة القرحة الفموية قد تظهر على الشفتين، داخل الفم أو في اللسان. يمكن أن تسبب الألم أو التنميل، وأحياناً الإحساس بالوخز حول المنطقة المصابة.

– الدواء: قد يكون الشعور بالتنميل والوخز في اللسان بسبب بعض الأدوية، خصوصاً تلك المستهلكة عن طريق الفم.

– السكتة الدماغية: التخدير المفاجئ أو الضعف في الوجه أو الجسم هو أحد أعراض السكتة الدماغية، بخاصة إذا كان يصيب جانباً واحداً فقط من الجسم.

– فقر الدم: قد يكون التهاب اللسان أحد الأعراض التي تكشف عن نقص الفيتامين B12.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق