اجتماع رباعي لـ”العامري والمالكي والديمقراطي والوطني” في بغداد حول تشكيل الحكومة

كان برس |

عقد مساء اليوم بمنزل امين عام منظمة بدر رئيس تحالف الفتح هادي العامري إجتماع رباعي بين وفدي الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني إلى بغداد، ورئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، بالاضافة الى العامري في إطار تحالفات تشكيل الحكومة المقبلة.

وبحسب تقارير اطلعت عليها “كان برس” فان “الاجتماع كان في سبل تشكيل الحكومة العراقية المقبلة، بعد أن عقد الوفدان خلال الأيام الماضية اجتماعات مكثفة مع كافة الأطراف السياسية”.

يشار إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني فاز بـ25 مقعداً في مجلس النواب العراقي، خلال الانتخابات التشريعية التي أجريت في 12 أيار الجاري، فيما حصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعداً.

ومنذ إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في 12 مايو/ أيار الجاري، يتباحث قادة الكتل السياسية الفائزة لبناء تحالف يحقق أغلبية برلمانية، تمهيداً لتشكيل الحكومة المقبلة.

ووفق الدستور، فإن رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، سيدعو البرلمان الجديد إلى الانعقاد خلال 15 يوماً من إعلان النتائج النهائية.

وسينتخب النواب الجدد، في أول جلسة برلمانية، رئيساً للبرلمان ونائبين له بالأغلبية المطلقة، كما سينتخب رئيساً جديداً للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب، خلال 30 يوماً من انعقاد الجلسة الأولى.

وسيكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة، ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوماً لتشكيل الحكومة وعرضها على البرلمان للموافقة عليها.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق