مالية كردستان تعلن عن تخصيص نسبة 65% من عائدات النفط الى رواتب موظفي الاقليم

كان برس |

أعلن وزير مالية اقليم كردستان ريباز حملان، اليوم الاثنين، عن تخصيص نسبة 65% من عوائد نفط الاقليم الى رواتب موظفي الاقليم، فيما أشار الى أن وزارته تتسلم نحو 378 مليار دينار من عائدات النفط.

وقال حملان في بيان نشر على موقع حكومة الاقليم، واطلعت عليه “كان برس”، إن “إقليم كردستان يصدر يوميا مابين 300 الف ــ320 ألف برميل”، مبينا ان “وزارة المالية تتسلم نحو 378 مليار دينار شهريا من موارد النفط، منها نسبة 65% تخصص لرواتب موظفي الاقليم والباقي كمستحقات للشركات العاملة والقروض ومصاريف النقل”.

واضاف حملان أنه “يتم تخصيص نسبة 83% من جميع واردات الاقليم الداخلية والنفط والمبالغ التي ترسلها الحكومة الاتحادية للاقليم لدفع الرواتب، كما تخصص نسبة 5% لسلف الدوائر والمؤسسات ونسبة 8% للخدمات مثل الادوية وأجور الكهرباء وتخصيصات الطعام والصيانة والايفادات والاتصالات والتنظيف ويتم تخصيص 4% فقط للاستثمار”.

حذر نائب رئيس اللجنة المالية ببرلمان اقليم كردستان علي حمة صالح، الثلاثاء (28 نوفبمر2017)، من أن اقليم كردستان سيواجه “أزمة خطيرة” في العام المقبل نتيجة سياسته “النفطية الفاشلة والفاسدة”، فيما بين أنه سيتم رفع دعوى قضائية ضد وزير الثروات الطبيعية آشتى هورامي ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان البارزاني ونائبه قوباد الطالباني.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق