اجتماع نفطي ثلاثي لدول اعضاء اوبك في الكويت لتوحيد الموقف “الخليجي”

كان برس |

يعقد وزراء النفط والطاقة في ثلاث دول خليجية أعضاء في منظمة “أوبك” السبت المقبل، اجتماعا للتشاور حول أمور تتعلق بسوق النفط، دون مشاركة دولة قطر في هذا الاجتماع.

ونقلت وكالة “بلومبرغ” عن مصادر ذات صلة أن الاجتماع، الذي تستضيفه الكويت يوم السبت، سيشارك فيه وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، ووزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي، ووزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، ويمكن أن ينضم إليه وزير النفط العماني محمد الرمحي.

ويأتي اجتماع الوزراء الخليجيين قبل وقت قصير من محادثات سيجريها وزراء منظمة “أوبك”، ويهدف الاجتماع لتوحيد الموقف الخليجي قبل اجتماع “أوبك”، بحسب رأي رئيس قسم الأبحاث في بنك “ساكسو إيه إس” في كوبنهاغن.

وأضافت الوكالة أن اجتماع الوزراء يأتي بعد نحو أسبوع من لقاء الجانبين السعودي والروسي، الذي أعلن خلاله عن سياسة جديدة لرفع حجم الإنتاج للدول المشاركة في اتفاق “أوبك +”.

ولفت “بلومبرغ” إلى أن الكويت والإمارات ستكونان الأكثر استفادة بعد السعودية وروسيا من رفع سقف الإنتاج المتفق عليه، نظرا إلى أن لديهما طاقة احتياطية كافية.

وكانت دول من داخل وخارج “أوبك” بقيادة روسيا والسعودية، اتفقت في نهاية 2016 على خفض إنتاجها بواقع 1.8 مليون برميل في اليوم، وبات الاتفاق يعرف بـ “أوبك +”. وبدأت التخفيضات مطلع العام الماضي، وتستمر حتى نهاية ديسمبر 2018.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق