بالفيديو.. أول سعودية تحصل على رخصة قيادة تتعرض لحادث بسيارتها

كان برس |

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، مقطعا مصورا يُظهر حادث سير، بسيارة كانت تقودها السيدة السعودية التي حصلت على أول رخصة قيادة في المملكة.

وكانت وسائل الإعلام السعودية نشرت الاسبوع الماضي صورة السيدة السعودية وهي تتسلم رخصة القيادة، وذلك بعد أن استبدلت رخصة قيادتها الدولية بالرخصة المحلية التي بدأت السلطات منحها للنساء اعتبارا من بداية الأسبوع الماضي، قبل أقل من ثلاثة أسابيع من بدء تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.

وفي 26 أيلول/سبتمبر 2017، أصدر الملك السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا سمح باعطاء رخص للنساء لقيادة السيارات لأول مرة منذ عقود. وتم تأسيس مدارس لتعليم قيادة السيارات خاصة بالنساء في خمس مدن في انحاء المملكة.

وأعلنت الرياض في أيار/مايو الماضي 24 حزيران/يونيو موعدا لبدء تطبيق القرار.

والسعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع المرأة من قيادة السيارة.

وتمكين النساء من قيادة السيارات سيمنحهن القدرة على التحرك والانضمام الى القوة العاملة في البلاد، بعد ان كن يعتمدن على الرجال في تنقلاتهن.

والسماح للمراة بقيادة السيارة يشكل احد اعمدة حملة الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية في السعودية التي يقودها ولي العهد محمد بن سلمان الذي اجرى في الاونة الاخيرة جولة عالمية تهدف إلى تغيير صورة المملكة كدولة تطبق تشريعات متشددة.

لكن حملة الاصلاح هذه قوبلت بالتشكيك مؤخرا مع اعلان السعودية القاء القبض على 17 شخصا عملوا “للنيل من امن واستقرار المملكة”، وندد ناشطون بما اعتبروه حملة قمع تأتي قبل اسابيع من نهاية الحظر على قيادة النساء للسيارات.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق