حزبا بارزاني وطالباني يعلنان موقفهما من تحالف الصدر والعامري

كان برس |

أعلن المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين موقفهما من تحالف سائرون – الفتح الذي أعلن عنه مساء الثلاثاء، واصفين إياه بـ”الخطوة الإيجابية”.

وذكر الحزبان في بيان مشترك اطلعت عليه “كان برس” إن “السياسات الخاطئة هي التي وضعت عملية الانتخابات وحل المشاكل في دوامة خطيرة”.

وأضاف البيان “إننا في الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، جنبنا أنفسنا وشعب كوردستان خطر الانزلاق في تلك المشاكل، وبذلنا جهوداً كبيرة، وسنكون دائماً جزءاً من الحل، وفقاً للدستور وأعراف وقوانين الانتخابات، ولهذا الغرض زار وفد مشترك من الجانبين جميع الأطراف السياسية العراقية وأطلعهم على مواقفنا”.

وتابع البيان: “أعلن اليوم عن نواة تحالف بين (سائرون والفتح) بهمة المخلصين لإنقاذ البلاد من الأزمة السياسية، ويعد المكتبان السياسيان للاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي هذه الخطوة إيجابيةً”.

ومضى بالقول: “نعتقد أن (التحالف) سيكون بداية خارطة سياسية وتحالف جيد، من أجل تجاوز جمود الوضع السياسي”، مبيناً: “بالتأكيد أن الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي سيتوصلان إلى موقف مشترك وسيشكلان بأقرب وقت وفداً تفاوضياً مشتركاً”.

وأشار البيان إلى أنه “في الوقت ذاته، نأمل من جميع الأطراف الكوردستانية والعراقية تغليب النقاط المشتركة على نقاط الخلاف، وأن تشكل معاً حكومة توافقية وطنية معاً عبر التحلي بروح المسؤولية لإنجاز المهام المشتركة والحفاظ على وحدة الصف الوطني”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد أعلن، مساء الثلاثاء، انضمام تحالف الفتح الى التحالف الثلاثي الذي يضم سائرون والوطنية والحكمة لتشكيل الكتلة الاكبر.

وقال الصدر خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زعيم تحالف الفتح هادي العامري، عقد في منزل الاول في الحنانة بالنجف، عقب اجتماع للطرفين، إن “تحالف الفتح دخل مع سائرون في الفضاء الوطني”.

وأضاف، أن “التحالف الجديد يأتي مع الحفاظ على التحالف الثلاثي بين سائرون وائتلاف الوطنية وتيار الحكمة”.

واستقبل زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في وقت سابق من اليوم، رئيس تحالف فتح هادي العامري، لبحث أزمة الانتخابات التشريعية التي أجريت في 12 آيار الماضي، وتشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق