6 نصائح مهمة للحفاظ على الوزن بعد شهر رمضان

كان برس |

بكل تأكيد يرتبط عيد الفطر المبارك ارتباطاً وثيقاً بالطعام والشراب فبعد 30 يوماً من الصيام المتتابع ينتظر المسلمين في جميع أنحاء العالم قدوم عيد الفطر من أجل الاستمتاع بمجموعة من الأطباق الشهية والعصائر التي تقدم في العزائم والولائم .

وعلى الرغم من جو العيد المبهج والسعيد إإلا أن عطلة عيد الفطر تعد من الفترات الزمنية التي يزداد فيها وزن الإنسان بمقدار الضعف بسبب النهم الشديد في تناول الحلوى والأطعمة الدسمة وعدم تحكيم العقل في الكميات التي يتم تناولها وحجم الصحن المستخدم في تناول الطعام .

والحقيقة أن زيادة الوزن التي تنجم عن عدم الاعتدال في تناول الطعام خلال أيام العيد ليست المشكلة الوحيدة التي يتعرض لها الكثيرين فهناك مشاكل صحية أخرى مثل عسر الهضم والانتفاخ وحالات الإسهال أو الإمساك تطل وبقوة على الساحة أثناء عيد الفطر بسبب الاضطراب الحادث للجسم والجهاز الهضمي عندما يتعامل بشكل مباغت مع كميات كبيرة من الطعام بعد حالة من الهدوء استمرت لـ 30 يوماً خلال شهر صيام .

ولذلك وحتى تقضي أيام العيد المباركة بأفضل صحة وسعادة فإن التقرير التالي سوف يعرض أهم 6 معلومات صحية تجعلك تحصل على 100% من متعة العيد وأنت تتمتع بوافر الصحة والسعادة .

1- استخدم قدميك !

ممارسة تمارين المشي الخفيف أو الذهاب في نزهة على الأقدام يجعلك تشعر بالانتعاش والاسترخاء والسعادة فالحركة والنشاط يحفزان الجسم على إنتاج الدوبامين بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الهرمونات التي تؤثر بشكل إيجابي على مزاجك وتساعدك في التحكم بشهيتك وهو ما يجعلك تحافظ على وزنك وبالإضافة إلى ذلك فهي ترفع من معدلات الطاقة الجسمانية والعقلية لتبعد عنك الخمول والكسل بعد تناول وجبات وأطعمة عيد الفطر الدسمة .

 

2- الخضراوات أولاً

قبل الوليمة الأولى لك في العيد حاول أن تبدأ أولاً بتناول الخضراوات فهي أفضل طريقة للتحكم وتقليل الشهية بسبب تواجد الكثير من العناصر المغذية الأساسية والألياف التي من شأنها أن تجعلك تشعر بالشبع وهو ما يجعلك تتناول كميات أقل من السعرات الحرارية التي تسبب الوزن الزائد وتراكم الدهون بداخل الجسم .

3- لا تستسلم

عندما تكون متواجد في اجتماع عائلي من الطبيعي أن تتواجد عشرات الأصناف من الأطعمة والوجبات الدسمة ولكن وإذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك عليك أن لا تستسلم للضغوط العائلية من أجل أن تتناول الطعام بكميات كبيرة فتلك الضغوط ليست عذر ويجب دائماً أن تضع هدفك في عدم اكتساب الوزن الزائد أو خفضه نصب عينيك .

لهذا رفض بأدب كل الدعوات لإكمال طعامك أو تناول كميات إضافية من الطعام أمر طبيعي وعادي ولا يجب أن تخجل منه إذا كنت تريد الوصول إلى هدفك .

4- ابتعد عنها !

بكل ما استطعت من قوة وعزيمة حاول الابتعاد تماماً عن تناول المشروبات الغازية في العيد المبارك أو حتى في الأيام العادية فتلك المشروبات تعد هي الوحيدة من أنواع المشروبات التي لا تحمل أي فائدة للجسم سوى مئات الغرامات من السكر المتسبب رقم 1 في السمنة .

ومن الأفضل اسبتدال تلك المشروبات التي يؤدي شربها إلى عصر الهضم خصوصاً عند استهلاكها أثناء تناول الوجبات باللبن أو شرب النعناع وذلك من أجل رفع كفاءة عملية الهضم ومساعدتك على تناول كميات أقل من الطعام .

 

5- الفواكه المجففة

دائماً ستظل أفضل وأكثر البدائل الصحية لتناول حلوى العيد التي تحتوي على الكثير من السكريات والدهون فالفواكه المجففة مثل القراصيا والكشمش “الزبيب” والمشمش بجانب التين وبالطبع التمور ليست أطعمة حلوة المذاق فحسب بل هي مناجم طبيعية للألياف والحديد والمغنيسيوم بجانب الفيتامينات ولعل أهم المميزات الصحية هي أنها لن تتسبب في زيادة وزنك مثلما تفعل الحلوى الأخرى .

6- استمع إلى معدتك

أثناء تناول الطعام حاول التوقف قليلاً لتستمع إلى معدتك التي ترسل إشارات استغاثة إلى العقل لتخبرك بأنها لن تستطيع استيعاب كميات إضافية من الطعام حتى لا يتسبب لك الأمر بالمشاكل الصحية فيجب دائماً التوقف عن تناول الطعام فوراً في الثانية الأولى التي تشعر خلالها بأنك تشعر بالشبع فتجاهل هذا الأمر يحمل معدتك فوق طاقتها ويتسبب بشكل مباشر إلى زيادة وزنك .

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق