اتفاق سياسي لانهاء العد والفرز اليدوي خلال اسبوع

كان برس |

كشف مصدر مطلع عن حصول اتفاق سياسي بين القوائم الفائزة في الانتخابات على انهاء العد والفرز اليدوي خلال اسبوع فيما كشف عن موعد تسمية المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة وانعقاد البرلمان الجديد قبلها.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصدر عراقي وصفته بالمطلع قوله أن “هناك توافقاً على عدم إطالة فترة الفراغ الدستوري بالبلاد، وتم التوافق على أن يتم الانتهاء من العد والفرز خلال أسبوع واحد من بدء العملية، ويتم تصديق النتائج قضائياً ثم الدعوة لالتئام البرلمان الجديد مطلع آب المقبل على أبعد تقدير ومن ثم تسمية المكلف بئاسة الحكومة المقبلة”.
وأضاف، أن “شهر تموز سيكون حاسماً في مشاورات تشكيل الحكومة، والإعلان عن الكتلة الكبرى سيتم بعد المصادقة على النتائج”.
وأشار الوزير إلى أن “أي تعقيد في مسار المفاوضات الجارية بين الكتل الشيعية، يعني احتمالاً كبيراً في تأثر البلاد أمنياً أيضاً. وعلى الرغم من وجود راعٍ من إيران وحزب الله اللبناني، إلا أن هناك عقداً وخلافات كبيرة، من بينها منصب رئيس الوزراء وأي كتلة سترشحه وشخص رئيس الوزراء نفسه”.
وكشف عن “قرب وصول مسؤول أميركي رفيع إلى بغداد خلال الأيام المقبلة لمحاولة إقناع الأكراد والسنّة، في حسم خياراتهم وممثليهم المقبلين بالحكومة، وكذلك دعم رئيس الوزراء حيدر العبادي في فترة تصريف الأعمال الحالية”.
وختم بالقول، إن “الولايات المتحدة قد تفرض رؤيتها في العراق من خلال مساومة الإيرانيين في ملفات أخرى، وهذا أمر مرجح جداً”.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق