تركيا تدين انفجار كركوك وتوجه دعوة “غريبة” للعراق

كان برس |

وجهت تركيا، اليوم الأحد، دعوة للعراق بشأن الانتخابات النيابية التي جرت في محافظة كركوك.

وأدانت وزارة الخارجية التركية في بيان لها “الهجوم الانتحاري الذي استهدف مخازن صناديق اقتراع الانتخابات في محافظة كركوك.

وقالت “تلقينا بحزن نبأ (استشهاد) شخص وإصابة 21 آخرين بجروح وفقاً للمعلومات الأولية، جراء هجوم انتحاري بسيارة مفخخة اليوم على مخازن لصناديق الاقتراع في كركوك”.

وأدانت “بشدة الهجوم الإرهابي المذكور، ونسأل من الله الرحمة لشقيقنا العراقي الذي قتل، ونعزي ذويه، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

ودعت الخارجية التركية “السلطات العراقية إلى إنهاء مسألة “إدعاءات” حول “الخروقات والتلاعب” في نتائج الانتخابات في كركوك “بسرعة وبشفافية”، واتخاذ كافة التدابير اللازمة من أجل توفير الأمن في المحافظة”.

وكان هجوم نفذه انتحاري، استهدف صباح اليوم الأحد، مخزن مفوضية الانتخابات لصناديق الاقتراع في محافظة كركوك، أسفر عن إستشهاد مدني، وإصابة 13 آخرين، اثنين منهم من مكتب المفوضية، وتوعد قائد العمليات الخاصة الثانية قائد خطة فرض القانون، اللواء الركن معن السعدي “بالانقضاض في الساعات المقبلة على الاوكار الارهابية كافة”.

واعتبر محللون سياسيون هذه الدعوة التركية للعراق “بالغريبة والتدخل الواضح في الشأن العراقي الداخلي” داعين تركيا الى “الكف عن التدخل في شؤون البلاد بحجة الدفاع عن قومية معينة وسحب قواتها من الاراضي العراقية”.

يشار الى ان مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين يعتزمون الثلاثاء المقبل البدء بعملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات للمراكز المقدم فيها شكوى وطعون رسمية وتشمل محافظة كركوك.

وتتهم الكتل العربية والتركمانية الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظة كركوك بتزوير النتائج وطعنت بها لدى الهيئة القضائية الانتخابية لكن الأخير ينفي هذه التهم.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق