المالكي يطالب شيوخ عشائر البصرة للمساهمة في التهدئة واعادة الثقة بين ابناء المحافظة

كان برس |

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اليوم الخميس، الى تشكيل خلية ازمة تتخذ القرارات الناجعة لعلاج ازمة الخدمات لاهالي البصرة، مطالبا شيوخ العشائر والقبائل ووجوه المحافظة الى المساهمة في مساعي التهدئة والتصالح واعادة الثقة بين ابناء المحافظة.

وذكر المالكي في بيان، تلقت “كان برس”، نسخة منه، انه “تشهد محافظة البصرة وباقي محافظات البلاد حراكا وتظاهرات شعبية متواصلة للمطالبة بتحسين الخدمات وبسط الامن وتوفير الكهرباء، وتحسين الحياة اليومية للمواطنين”، معربا عن “دعمه لتلك المطالب”.

واكد على “مشروعية التظاهر وفق الدستور، ونضم صوتنا الى الصيحات الوطنية المخلصة الداعية الى توفير الحياة الحرة الكريمة لابناء الشعب العراقي عموما وأبناء البصرة الحبيبة خصوصا”.

واضاف المالكي ان “تلك المحافظة التي عانت من الاهمال المتواصل وعدم الايفاء باستحقاقاتها ضمن الموازنة العامة، وصرف حصة المحافظة من البترودولار، مما ولد أزمة خانقة على صعيد الخدمات (الكهرباء والماء وتشغيل العاطلين عن العمل من أبناء المحافظة سيما الشباب منهم ومعالجة اثار التلوث البيئي وتوفير العلاجات اللازمة وضبط الاوضاع الأمنية ومحاربة الميلشيات والعصابات الخارجة على القانون)”.

واشار الى انه “فِي ظل هذه المعطيات ندعو الحكومة ووزاراتها المعنية، والحكومة المحلية الى تشكيل خلية ازمة تتخذ القرارات الناجعة لعلاج الازمة المتفاقمة، وتبادر الى توفير الضروريات التي من حق البصريين ان يطالبوا بها”.

ودعا ابناء المحافظة المخلصين والقوات الامنية الى “ضبط النفس وعدم الانجرار الى صدامات يشعلها المغرضون والمندسون، واننا على ثقة ان محاولات تخريب المنشآت الاقتصادية والنفطية هو عمل لا يقوم به الا المندسون والحاقدون على البصرة واهلها”.

وطالب رئيس ائتلاف دولة القانون، شيوخ العشائر والقبائل ووجوه المحافظة الى “المساهمة في مساعي التهدئة والتصالح واعادة الثقة بين ابناء المحافظة، لان اعداء العراق مازالوا يتربصون به الدوائر”.

وبين انه” كلنا امل بانتصار ارادة الخير على ارادة الشر عبر حركة الجميع لتلبية نداء الوطن والمواطنين والله من وراء القصد”.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آقرا ايضآ

إغلاق
إغلاق