العبادي يصدر عدة قرارات بشأن أزمة المياه في البصرة

كان برس |

اصدر رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، اليوم الخميس، عدة قرارات بشأن مشكلة المياه في البصرة، منها تأهيل محطة تجميع وضخ المياه الخام (RO).

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي، تلقت “كان برس”، نسخة منه، انه “استكمالا للقرارات التي اصدرها مجلس الوزراء بشأن تأمين المتطلبات الرئيسة لمناطق محافظة البصرة، والقرار الذي عرضه رئيس مجلس الوزراء خلال جلسة مجلس النواب ليوم ٨ / ٩ / ٢٠١٨، زار العبادي محافظة البصرة يوم الاثنين الموافق ١٠ / ٩ / ٢٠١٨ ورافقه أعضاء لجنة إعمار وخدمات المحافظات الوزارية وعدد من الوكلاء والمستشارين والمدراء العامين من الجهات المختلفة”.

واشار الى ان “الوفد عقد اجتماعاً مهما مع محافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة، وقد زار ميدانياً محطة تجميع وضخ الماء الخام لمدينة البصرة (RO )”، لافتا الى انه “عقد اجتماعاً مع عدد من وجهاء المحافظة واستمع الى مطالبهم”.

وبين العبادي وفقا للبيان، “احترامه لكل ما يطرح من هموم المواطنين واحتياجاتهم”، مؤكدا ان “منهج الحوار البنّاء هو وسيلة حضارية لتحقيق التقدم المنشود، وان الحكومة تؤكد التزامها بكل ما يطرح من مشاكل لإيجاد الحلول المناسبة لها”.

واضاف البيان انه “تقرر خلال الاجتماع تأهيل محطة تجميع وضخ المياه الخام (RO) من خلال، شراء ونصب ما لا يقل عن ٢٠ مضخة، وتتولى المحافظة تأمين ذلك، ويتم تمويل المبالغ اللازمة فوراً، وتكليف شركة الفارس/ وزارة الصناعة والمعادن بتصنيع المشبكات لعزل الأعشاب والنباتات ( سكرين ) تنشر على ثلاثة مواقع/ مسار قناة البدعة، مدخل الخزانات، قرب الدافعات، ويتم تمويل المبلغ اللازم فورا على ان تنفذ بآلية حديثة”.

واوصى العبادي بـ” تكليف شركة الفارس/ وزارة الصناعة والمعادن بتأهيل وصيانة الوحدات المجمعة لتصفية المياه في المحطة باستثمار ما يتوفر من مواد احتياطية لصيانة المشروع، وتأمين مبلغ الصيانة فورا، بالاضافة الى الموافقة على زيادة المنحة المخصصة لمنتسبي المحطة بما يغطي الساعات الإضافية والإطعام للعاملين في الموقع المذكور من منتسبي دائرة الماء ودائرة الموارد المائية”.

ولفت الـى ان “تتولى وزارة النفط بدعم من شركات النفط العالمية العاملة في البصرة صيانة وتأهيل محطات البراضعية وشط العرب وأبو الخصيب وإضافة وحدات تحلية، فيما تم تكليف محافظة البصرة باستبدال ٣٠ كم من مقطع قناة البدعة تليها ٥٠ كم بأنابيب ناقلة مع وحدات الضخ الرئيسة بالتعاقد مع وزارة الموارد المائية او وزارة النفط لتنفيذ ذلك”.

واردف الى انه “تم تكليف شركات وزارة الصناعة بتنفيذ خط ناقل للماء من شمال القرنة الى قضاء شط العرب، و قيام المحافظة بمد وصيانة الخطوط الناقلة من المحطة الرئيسة الى محطات التصفية في المدينة، اضافة الى مد خط رابط من محطة المدينة الرياضية وربطه بشبكة التوزيع بطول ٤ كم”.

ووجه العبادي بـ”العمل على تأمين خط ناقل للمجاري او اعادة تأهيل الموجود منها”، مشيرا الى ان “يتولى الفريق الذي شكله رئيس الوزراء برئاسة رئيس هيئة المستشارين التنسيق والعمل المشترك مع الحكومة المحلية لضمان التنفيذ المباشر والفوري لما ورد أعلاه، وصياغة التفاصيل الفنية لها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة”

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق