الحلبوسي يتلقى اتصالاً هاتفياًً من نظيريه التركي وبحثا العلاقات الثنائية

كان برس |

تلقى رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، اليوم الأحد، اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي بن علي يلدريم، بحثا خلاله العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي، فيما وجه الأخير دعوة رسمية للحلبوسي، لزيارة تركيا.

وذكر بيان أورده المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان، وتلقت “كان برس”، نسخة منه، أن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تلقى ظهر اليوم، اتصالاً هاتفياً من نظيره التركي بن علي يلدريم، هنّأه خلاله بمناسبة انتخابه رئيساً لمجلس النواب العراقي، وبحث معه آفاق التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين”.

وشدد الجانبان، بحسب البيان، على “ضرورة احترام السيادة والالتزام بمبادئ حسن الجوار، وعدم السماح لاية عناصر خارجة عن القانون باستخدام اراضي اي بلد ضد بلد اخر”.

وقال الحلبوسي خلال الاتصال أن “مجلس النواب العراقي حريص على تعزيز العلاقات البرلمانية والاقتصادية والاستثمارية مع تركيا”، مثمناً في الوقت ذاته “مواقف تركيا الداعمة للعراق، في مجال مكافحة الارهاب وجهودها ومواقفها الانسانية إزاء ملف النازحين واعادة اعمار واستقرار مدنهم”.

ودعا الحلبوسي، يلدرم، إلى “لعب دور فاعل لايجاد حل عاجل وعادل لمشكلة المياه وتداعياتها السلبية على عموم العراق وعلى محافظة البصرة خصوصاً، بعدما تسببت به من ازمة انسانية كبيرة”، موجهاً “دعوة رسمية لنظيره التركي لزيارة العراق للاطلاع عن كثب على تداعيات تلك الازمة”.

من جانبه، تعهد يلدريم بـ”متابعة شخصية لملف أزمة المياه المشتركة، وأنه سيصدر التوصيات والتعليمات الخاصة بذلك الى الجهات المعنية”، مؤكداً “حرص بلاده على نيل العراق استحقاقه المائي وتجاوز الأزمة الحالية”.

ودعا يلدريم، إلى “تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، وتقديم التسهيلات اللازمة بدون تعقيدات، كخطوة لتفعيل الجانب الاستثماري”، معبراً عن “تطلعه لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز مسارها الديمقراطي من خلال تفعيل دور مجموعة الصداقة البرلمانية العراقية التركية”.

وفي ختام الاتصال، وجه يلدريم، دعوة رسمية للحلبوسي لزيارة تركيا والمشاركة في مؤتمر الأوراسيوي الذي ستستضيفه مدينة أنطاليا خلال شهر تشرين الأول المقبل، ووعد الأخير بتلبيتها”.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق