الدفاع تصدر بيانا بشأن الذكرى الـ 98 لتأسيس الجيش العراقي

كان برس |

أصدرت وزارة الدفاع، اليوم الخميس، بياناً بمناسبة حلول ذكرى تأسيس الجيش العراقي عام 1921.

وجاء في بيان الوزارة “مع حلول ذكرى تأسيس جيشنا العراقي الباسل الثامنة والتسعين، لا يسعنا الا ان نتقدم بازكى التهاني والتبريكات الى القائد العام للقوات المسلحة والى قادة وضباط ومراتب الجيش العراقي وشعبنا الاصيل بهذه الذكرى العزيزة على قلوب العراقيين جميعاً”.

وأضاف “نغتنمُ هذا العيد الأغر لنجدد عهد البواسل الغيارى بان يبقى الجيش هو سور الوطن ودرعُه الحصين والحامي لأرض وسماء ومياه الوطن من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب، كما ونرفع اسمى آيات الاجلال والاكبار الى ارواح الشهداء الابرار والذين كانت لدمائهم الزكية الدور الاكبر في تحقيق الانتصارات وخط حروف يوم النصر الكبير وكل عام وعراقنا الحبيب وجيشنا الباسل وشعبنا الاصيل بألف خير ويمن وبركات”.

ويحتفل العراق وشعبه في السادس من كانون الثاني من كل عام بذكرى تأسيس الجيش عام 1921.

ويرجع تاريخ تأسيس الجيش العراقي الحالي إلى عام 1921 في عهد المملكة العراقية وفي ظل حكم الملك فيصل الأول، حيت تأسَست أولى وحَدات القوات المسلحة خلال عهد الانتداب البريطاني للعراق، كما تشكلت أيضا وزارة الدفاع العراقية التي ترأسها الفريق جعفر العسكري والتي بدأت بتشكيل الفرق العسكرية بالاعتماد على المتطوعين، فشكل فوج الإمام موسى الكاظم {ع}.

اتخذت قيادة القوات المسلحة مقرها العام في بغداد، وكذلك شكلت الفرقة الأولى مشاة في الديوانية، والفرقة الثانية مشاة في كركوك تبع ذلك تشكيل القوة الجوية العراقية عام 1931 ثم القوة البحرية العراقية عام 1937.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق