الديمقراطي الكردستاني: حكومة “مسرور” المقبلة ستنهي مشاكل الكرد وهذا ما ننتتظره من الشركاء

كان برس |

رأى عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام ان حكومة اقليم كردستان القادمة ستكون قادرة على انهاء مشاكل المواطنين الكرد بالاتفاق مع الاطراف المعنية .

وقال سلام في تصريح صحفي اطلعت عليه “كان برس” إن “حكومة اقليم كردستان القادمة ستكون قادرة على انهاء المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها الكرد”.

ورأى سلام في رسالة ضمنية للقوى الفائزة بالانتخابات في الاقليم ان “حكومة اقليم كردستان والتي سيكلف بتشكيلها مسرور بارزاني، لن تكون قادرة على حل تلك المشاكل وتحقيق الاستقرار السياسي اذا لم تتوفر لها الارضية المناسبة”.

واضاف ان “الارضية المناسبة تكمن في ان الاحزاب المشاركة في ادارة الاقليم تكون واعية ومدركة لتحقيق الاستقرار السياسي ولا تسعى لوضع العقبات امام الحكومة باعتبارها تمثل الحزب الديمقراطي، وهي مشكلة ازلية نعاني منها بحيث ان الاحزاب لها قدم في السلطة واخرى في المعارضة”.
وكان مصدر سياسي كردي، قد كشف الثلاثاء 12 شباط 2019، عن تفاصيل اتفاق توزيع المناصب في حكومة اقليم كردستان، بين الاحزاب الثلاثة الرئيسية هناك، وحصة كل واحد منها.

وقال المصدر لـ”كان برس” إن “الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني وحركة التغيير توصلوا الى اتفاق، بعد الحوارات التي جرت بينهم، على كيفية تقسيم المناصب في حكومة اقليم كردستان، وذلك بعد الاتفاق على تكليف مرشح الديمقراطي مسرور بارزاني برئاسة الحكومة”، مبينا أن “حزب بارزاني صاحب الاغلبية في مقاعد البرلمان، سيحصل على 5 وزارات في حكومة الاقليم، بينها وزارتين سياديتين، ووزارتين خدميتين، واقرب تلك الوزارات هي الداخلية والثروات الطبيعية”.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن “الاتحاد الوطني سيحصل بموجب الاتفاق على 4 وزارات بينها وزارة سيادية، ووزارتين خدميتين”، لافتا الى أن “اقرب الوزارات التي سيحصل عليها الاتحاد هي وزارة المالية”.

وأشار، الى أن “حركة التغيير من جانبها، ستحصل على 3 وزارات بينها واحدة خدمية، والاقرب لها وزارة البيشمركة”، مشيرا الى أن “المكونات الاخرى من المسيحيين والتركمان، سيحصلون على وزارة لكل مكون”.

وتابع، أن “هذه الاحزاب ستقدم 3 شخصيات لكل منصب، الى مسرور بارزاني بعد تكليفه بتشكيل الحكومة، في جلسة البرلمان المقرر عقدها في الثامن عشر من الشهر الجاري، لكي يختار الانسب منهم”.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق