التركمان يطالبون الأمم المتحدة بموقف من “زج كركوك” بالاتفاق بين الديمقراطي والوطني

كان برس |

طالبت الهيأة التنسيقية العليا لتركمان العراق الأمم المتحدة بموقف من ما أسمته “زج كركوك” في التفاوض والتوافق الذي يجري بين الحزبين الكردين، الديمقراطي، والاتحاد الوطني، دون حضور المكونات الاخرى.

وقالت الهيأة في بيان تلقته “كان برس” إن “اعضاءها اجتمعوا مع جينين هينيس- بلاسخارت ممثلة الامين العام للأمم المتحدة وابلغت قلقها وعدم رضاها ورفضها عن زج كركوك في التفاوض والتوافق الذي يجري بين الحزبين الكردين دون حضور المكونات الاخرى”، مبينة أن “ممثلة الامين العام للأمم المتحدة طالبت المنظمة الدولية دورا اكثر في تقريب وجهات النظر في ادارة كركوك”.

واضاف البيان، أن “قادة التركمان أكدوا في هذا الاجتماع ان كركوك لا يمكن ادارتها الا بالتوافق بين المكونات الثلاثة وان فرض اي محافظ دون توافق الاخرين امر مرفوض وتؤدي الى عدم الاستقرار في كركوك والعودة الى مشاكل القديمة كما كان قبل16/10/2017″، لافتا الى أن “التركمان أكدوا خلال الاجتماع أن منصب محافظ كركوك من استحقاقهم”.

وتابع أن “التنسيقية في اجتماعها اشارت ايضا ، لابد للمنظمة الدولية تقديم مساعدات اوسع لإعادة اعمار المناطق التركمانية وعودة النازحين وتسليط ضغط على قادة العراق لتمثيل التركمان في حكومة عادل عبدالمهدي “.

واردف البيان، أن “جينين ناشدت باعطاء اهتمام واولوية للمختطفات التركمانيات من تلعفر واطرافها والعمل لعودتهن والافراج عنهن وتسليط الضوء عليهن كما للمختطفات الايزديات “.

وسوم
اظهر المزيد

المقالات ذات علاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق